ماهي المباني الخضراء - Green Buildings

وصايا البيت الأخضر

لمسمي المبنى "الأخضر" وقع مبهم كانه من علوم المستقبل مثله في ذلك مثل مصطلح التنمية المستدامة، بينما هو يشير بببساطة الي ذلك المبنى الذي يقلل التأثيرات السلبية على البيئة في تصميمه وإنشائه، ثم بعد ذلك في تشغيله على المدي الطويل، فما هي مواصفات المبني الأخضر وكيف نفيد منها؟ 

النخلة -  شجرة المنطقة العربية

 مواصفات المبني الأخضر:

هي إذا منظومة (Concept) من عدة نقاط تسعي من الناحية الإنسانية الي حماية موارد الطبيعة من النضوب، ومن الناحية الأخلاقية تحض الانسان ألا يأخذ من تلك الموارد الا ماهو بحاجة اليه ولو كانت وفيرة،  كما قال صلي الله عليه وسلم للمتوضئين: "لا تُسرِفوا ولو كُنتم على نهرٍ جارٍ" ، وسوف تزداد أهمية هذا المفهوم عالميا مع تناقص الموارد الحيوية كمياه الأنهار، أو مع غلاء أسعارها كالكهرباء والغاز … أو مع زيادة تعداد البشر.

أما علي المستوي الشخصي فان لهذه المواصفات نواحي ايجابية عدة أقلها اختصار فاتورة المرافق والصيانة اضافة الي الحياة الصحية... كما سيلي بشكل مختصر :

حديقة منزلية صغيرة نموذجية

*****

الاستخدام الأمثل للطاقة:

النهج الذكي للطاقة يقلل الاستهلاك في دورة حياة المبنى، بدءًا من التصميم الي الاستعمال، ويجعلها أكثر كفاءة في الهيكل، والتكييف، والإضاءة، والأجهزة المعمرة، ومصادر الطاقة المتجددة مثل المباني الشمسية، كما ستكون أقل صيانة وأكثر ملاءمة للبيئة؛ وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في البيئة، وهذه الصورة تبين بعض الوصايا النمطية للبيت الأخضر  ومنها :


المواصفات النمطية للبيت الأخضر

-         مصدر بديل للطاقة كألواح الطاقة الشمسية (photovoltaic panels) موجهة الي الناحية الجنوبية
-         ألوان فاتحة لطبقة السطح النهائية ولتشطيب الواجهات
-         مواد عزل أسطح ذات كفائة جيدة
-         نوافذ زجاجية ذات معامل حراري منخفض  (low thermal emissivity أو مظللة بالشيش
-         أشجار للتظليل في الناحيتين الشرقية والغربية
-          سخانات مياه بالألواح الشمسية
-         نظام تهوية مركزي (vacuum)
-         ادوات منزلية ( الأجهزة المعمرة) ذات حجم مناسب للبيت بلا مبالغة
-         اجهزة تكثيف رطوبة (dehumidification)
-         أجهزة منزلية عالية التقييم البيئي (Energy Star* )
-        دهانات ذات المذيبات العضوية المتطايرة المنخفضة (VOC)  لتقليل الغازات الضارة
-         تركيب جهاز قياس (أول أكسيد الكربون) 
 

*****

تسوق أثاث الحدائق

حماية الموارد المائية: 

يسعي المبني الأخضر لحسن استخدام موارد المياه، سواء أكانت مياه شرب أوصرف صحي ، من خلال طرق تركيبات كفؤة لخزان المياه والمطبخ والمراحيض والأحواض والاستحمام.. الخ ، ثم تجميع المياه للإعادة الإستخدام الآمن وتقليل استخدام المياه في تشييد المباني بشكل عام، والمنشور التالي يوضح توصيات في صورة افعل ولا تفعل:

افعل: 

  • - نظام لتجميع مياه الأمطار وصرف أجهزة التكييف- ان وجدت
  • - حديقة أو أحواض مزوعة مهما صغر حجمها للافادة من اعادة استخدام الماء
  • - خلاطات ومنخفضة الاستهلاك وتلقائية الغلق (Automatic)
  • - الحمام أو الدش السريع يوفر من 5-7 جالونات| دقيقة
  • - تركيب موزع ماء وادوات صحية الجديدة الموفرة

 

لا تفعل:

  • ترك ماء الصنبور بلا داعي أثناء حلاقة الذقن أو غسل الأواني علي سبيل المثال
  • استعمال المرحاض كسلة مهملات يستهلك ماء أكثر لدفع المخلفات
  • التهاون في اصلاح الصنابير السائبة أو تسليك الموزعات المسدودة 

*****

ادارة مواد البناء ومخلفاته:

درجات الادارة المثلي لمواد البناء ومخلفاته

هو مفهوم يبدأ من تصميم البناء واستخدامه أوتحويله حتي هدمه، ويشجع أصحابه ومستخدميه على حسن استخدام مواد البناء وتخزينها للتقليل من النفايات بقدر الامكان، وإعادة استخدام المواد اوإعادة تدويرها لدورة حياة جديدة.

لم تكن هذه مشكلة في القرون السابقة إذ كان البناء بالطوب اللبن أو المحروق الذي يعود الي طمي الأرض عند انتهاء عمر المبني، أو بالحجارة التي تؤخذ من مبني مهدم لتستعمل في مباني جديدة، وعليه فان :
  • البناء بالمواد الخام والمحلية كالحجر والرخام  والاخشاب  والحديد هو اقرب الي اعادة الاستخدام
  • بينما تحتاج المواد المصنعة كالالومنيوم ومنتجات الخرسانة الي اعادة التدوير.  
دورة حياة مواد البناء

دورة حياة مواد البناء

*****

التهوية والاضاءة الطبيعية: 

  علي المهندس ان يركز علي تصميم "يروق للعينين والأذنين والتنفس"، خاصة عندما يتعلق الأمربالمدارس والرعاية الصحية، وكذلك في المنازل وأماكن العمل الخاصة، للاستمتاع بالعمل والحياة في كل أوقاتها:

  • الاهتمام بالصوتيات وعزل الصوت دورًا مهمًا في لتوفير أجواء جيدة للتركيز في العمل والشفاء والراحة.
  • الإمداد الكافي للهواء النقي في أنحاء المبنى، تحافظ على جودة الهواء الداخلي، وتزيح المواد الكيميائية و الغازات الضارة الراكدة به، ويوفر درجة حرارة داخلية لطيفة بغض النظر عن الموسم أو درجة الحرارة الخارجية
  • الاستخدام المكثف للضوء الطبيعي لإضاءة الغرف والتأكد من أن شاغلها يتمتع بإطلالة جميلة على البيئة المحيطة ، لا توفر فقط قدر كبير من الراحة النفسية، ولكنه يقلل أيضًا من الحاجة إلي الإضاءة الصناعية.

المنزل الصحي بالتهوية والاضاءة الطبيعية

المنزل الصحي بالتهوية والاضاءة الطبيعية 

****


الخلاصة:
يوفر الحفاظ على البيئة فوائد اقتصادية منها ما لايصعب حصره اذ يتعلق بتداعيات الايجابية لعوامل أخري، ومنها ماهو معروف ومتواتر وان بقي الاصرار علي التنويه اليه باستمرار:

  • انخفاض تكاليف تشغيل المبني وتعزيز كفاءته، وتوفير فواتير المرافق علي الشاغلين
  • يعزز العائد على الأصول والأرباح كنتيجة تلقائية لتقليل  تكلفة التشغيل.
  • البناء من مكونات مستدامة تضيف بدورها إلى  قيمة العقار.
  • تخلص بيئة المبني الداخلية التي نقضي فيها معظم الوقت من السموم السيئة تؤدي لتنفس هواء نقي، يحمي صحة الشاغل ويعزز نوعية حياته، وربما يجنبه أمراض خطيرة يسببها الهواء الفاسد.
  • تعزيز إنتاجية الموظف الذي يعمل في المباني النظيفة والخضراء، عندما يحصل على قدرات تركيز أفضل 

*****

تعليقكم علي المقال يساهم في تطوير محتوي مدونة موزاييك - اضغط الرابط

العمارة بعد كورونا- كيف ستتأثر

العمارة  في مواجهة الكورونا

والعالم يعدد أدواته للتعامل مع الجائحة... حتي لو قل خطرها أو حتي انحسر، يقلب المهندسون ايضا في الخبرات  الانسانية السابقة ويستدعون العلم والخيال لوضع ملامح مباني ومدن المستقبل القريب، تكون قادرة على الحياة في وجه هذا  الفيروس أو شبيهه، فان "الحياة أقوى من المرض" كما يقول غارسيا ماركيز في روايته: "الحب في زمن الكوليرا"، وهذه الجائحة لا تختلف عن تحديات الطبيعة الأخري، سوي أنها تتعلق بالصحة العامة، والحلول يجب أن تراعي ذلك في نهاية المطاف.

الكورونا والرياضة


لم تكن هذه الجائحة هي الاولي التي تغير شكل الحياة، فطاعون الصين عام  1855 لفت الانتباه الي أنابيب الصرف المغطي سعيا الي نظافة المدينة، فلم يؤثر ذلك صحيا فحسب، بل تتطلب أن تكون الطرق فوقها مستقيمة وأوسع، ثم لحقت بها يلدان أخري، فتغير شكل المدن و شبكة الشوارع الحديثة. 

ضحايا طاعون الصين القرن الماضي


 ثم دفعت أوبئة في القرن التاسع عشر إلى تقسيم المدن الي أحياء ومراكز مستقلة لمنع الازدحام، ودفع انتشار الفئران من خرائب الحربين العالميتين الي تغير تصميم الأساسات لتجنب ذلك ، كما لفت السل انتباه المصممين الي التهوية والضوء الطبيعيين، فاتسعت مساحة النوافذ وطليت الغرف باللون الأبيض، وكسيت الحمامات بالقيشاني لتكرار عملية النظافة... وهكذا

من وحي الكوفيد

اذا كانت الثورة الصناعية جعلت شكل العمارة يتبع الوظيفة وابعدها عن الطرز الكلاسيكية، فلا شك أن في عمارة مابعد الجوائح يتبع الشكل والوظيفة معا معايير تجنب العدوى، فكيف سيرسم هذا الوباء الجديد ملامح التصميمات القادمة ؟ 

مكاتب العمل

مع مباغتة الجائحة ثم الحاجة الي فتح المتاجر والمكاتب اتخذت ترتيبات سريعة كالأقنعة، والتباعد الاجتماعي والسواتر المؤقتة بين العاملين (مثال الصورة)، وذلك لاستمرار الحياة مع تجنب موجات فيروسية جديدة 

 فواصل مؤقتة بين أثاث المكاتب لمواجهة فيروس كورونا
لكن على المدي الطويل: هل سنكف عن العمل في المكاتب المفتوحة، أم يتغير أثاثها لضمان الحواجز والمسافة الآمنة بين الموظفين، وهل ستكون بيوت المستقبل أوسع وأكثر تكيفاً للعمل من المنزل؟ 

هل أصبحت المكاتب المفتوحة من الماضي؟

هل أصبحت المكاتب المفتوحة من الماضي؟

وإذا كان بعضنا اضطر لعزل نفسه عن عائلته الخاصة فهل سنكف عن العيش معا، أم سنحتاج الي مساكن ذات غرف أكثر... حتى ولو تكون أصغر حجما؟ وهل علينا توسيع ممرات المشاة والأرصفة حفاظاً على مسافة آمنة؟

وحدات تواصل اجتماعي لتجنب انتقال فيروس كورونا

وحدة تواصل اجتماعي تعزل الاطفال عن ذويهم كبار السن

تعمل مراكز الأبحاث الدولية حثيثا علي رسم ملامح العمارة في المستقبل القريب، ومنها   هيئة أبحاث التصميم البريطانية: ذات التاريخ الذي بدأ بعد الحرب العالمية الثانية وكان لأبحاثها أثرا كبيرا في تجاوز العقبات الهندسية التي خلفتها تلك الحرب.

أثاث حدائق

الاماكن العامة والنقل الجماعي
لأن الاماكن العامة والساحات بين المباني ذات الأهمية الاجتماعية التي يشغلها أُناسٌ مختلفي الثقافة المجتمعية والثروة والسلوك- اذا مفتوحة للجميع ومشغولة بشكل مستمر، فمازال التباعد الاجتماعي هو انجع الاحتياطات لتقليل العدوي خاصة في المدن ذات الكثافة، مستعملة تطبيقات رقمية مثل " BIM " لمحاكاة شغل الأشخاص للمساحات العامة و تدفق الركاب، التي اتفقت حتي الأن علي حد أدنى بين مترونصف  ومترين للمسافة بين أولئك الذين ليسوا في نفس الأسرة

المسافة الآمنة بين الأشخاص لتجنب انتقال الكورونا

 في الصورة العلوية المسافة الآمنة بين الأشخاص حسب مراكز الأبحاث

والصورة في الأسفل تحسب المعادلة الأسية لزيادة عدد المصابين بزيادة المخالطة

معدل زيادة عدد مصابي كورونا بزيادة المخالطة

لكن ماذا عن التجمع داخل المصاعد، وماذا عن أنظمة النقل الجماعي التي لاغني عنها؟ فهي ليست فقط تحد من العادم وأكاسيد الكربون كانت لتضخها السيارات الخاصة لنقل نفس العدد، بل كذلك ان الوسائل ذات القضبان الحديدية وعجلات السكك والصلب مثل مترو الأنفاق تقلل من جزيئات (PM2.5 المسؤلة عن أمراض الرئة المنبعثة من العادم وتآكل الإطارات،  فكيف اذا سيدخل ويخرج الركاب منها وإليها في المحطات، وكيف نحمي الموظفين وكيف ننظف أماكن الركوب، وهل تكفي ألات التطهير بالرش للقضاء علي الفيروس: شاهد الفيديو

شكل المباني بعد الكورونا

يقول أرجون كايكر (Arjun Kaicker) الباحث في شركة زها حديد للهندسة "ستكون المباني الشاهقة أكثر تكلفةً لناحية البناء والنتائج أقل فعاليةً"، فهل بالفعل أصبحت الأبراج الشاهقة جزءا من الماضي؟ وصارالمستقبل للمباني المنخفضة الارتفاع، التي ستمتد أفقيا الي الضواحي بعيدا عن الزحام؟ أم أن العكس هو الصحيح، أي تصبح ناطحة السحاب «مدينة» مكتفية ذاتياً – وهل تتقلص الأسواق والمراكز التجارية التي يرتادها المشترون لحساب التجارة الإلكترونية، ام تتسع لتتيح مسافة آمنة بين المتسوقين؟

الاضاءة الطبيعية والتتهوية الصحية للتجاة من كورونا

الاهتمام بتصميم التهوية والاضاءة الطبيعيين 

مهما تكن توصيات الباحثين فعلي مباني المستقبل الاهتمام بالإضاءة والتهوية الطبيعيين على حساب الإنارة  الكهربائية ونظم التبريد المركزي، بغض النظر عن مستواها الاجتماعي؟ وهذه ان تكن ملامح معمارية إلا أنها نصائح للباحث عن مسكن في المقام الأول، إذ أن اتجاهات المشترين هي التي تقود المصمم ومستثمري البناء. 

هل يُسَرع الفيروس تبني المباني الذكية؟

هل أصبحت المنازل والمكاتب الذكية ضرورة لتقلل تعرضنا للمس الأبواب والضغط على أزرار الكهرباء والمصاعد، أو لمس الأسطح التي قد تكون ملوثة، وبالتالي التعرض للعدوي... 

هل يسرع فيروس كورونا تبني المباني الذكية

ويضيف كبير الباحثين في مؤسسة زها حديد في هذا الخصوص قائلاً: " لقد بحثنا في تقليص الاتصال المباشر مع الخدمات المجتمعية بدءاً من الشارع إلى محطات العمل." فالمصاعد سيتم طلبها من الهواتف الذكية كما التحكم بالسواتر ومصابيح الإضاءة والتهوية وطلب القهوة. وسيكون المستقبل الخالي من اللمس سيد الموقف في ظل انتقال 80% من الأمراض المعدية عبر لمس الأسطح الملوثة.

هل من مبيد بيولوجي للكورونا؟

وان كان لامفر من لمس الأسطح والأدوات أحيانا، فهل نعود لنهج القدماء في استعمال المواد ذات التأثيرالقلوي كما وردت في (الديناميكيات اليونانية)، أو استمعادن بعينها كالنحاس والفضة التي استخدمها الهنود في ادوات الجراحة كما سجل كتاب الطب الهندي القديم (Sushruta Samhita)،أو حتي أمثلة القرن الماضي من برونز  المقابض ودرابزين السلالم في المحطات والمحلات ، التي ثبت لها خصائص متأصلة في قتل البكتيريا Oligodynamic Effect ) ،  وتعقيم نفسها ذاتيا في غضون ساعتين أو أقل، فتساعد بذلك في تقليل معدل انتقال الفيروسات التاجية بما فيها المسبب للكورونا، وقائمة هذه المواد تطول لتضم كذلك النحاس وسبائكه ، كالنحاس الأصفر(Brass  )، والزنك،  ومواد تشطيبات معمارية مثل طلاء مكونات ثاني أكسيد التيتانيوم (TiO2) وهكذا- وصولًا إلى علوم النانو

خاتمة

تتمحور الحلول والمقترحات سواء المطروحة أو السابحة في الفضاء الالكتروني في الأغلب علي مشاكل المجتمعات والاماكن الأقل تضررا نسسبيا، رغم أن الوباء ضرب بشكل مأساوي المجتمعات الفقيرة والاماكن المزدحمة والعشوائية، وهذا مرة أخرى موازٍ آخر للجائحة يتطلب تغييرًا هيكليًا في طريقة تناول المشكلة.

*****

أرجو متابعة مدونة موزاييك ، فتعليقك سيسهام في تطوير المحتوي 

نيس أيقونة الريفيرا وسيدة الجنوب

ساحل الريفيرا  (4) 
نيس تحت المطر 

لا يقتصر جمال نيس علي الممشي الانجلزي وميدان ماسينا مما يعجب السائح المتعجل، فالسائح المتمتع عليه أن يقرن ذلك بالتوغل في ثناياها ليري جمالا ماكان ليفوبته، فنيس عاصمة الريفيرا وسيدة الجنوب ولها تاريخ عريق منذ الفتح الروماني، أما فنادقها الفخمة المطلة على البحر المتوسط فيصل عمر بعضها الى نصف قرن.


مرتفع وكاتدرائية سيميز- مدينة نيس فرنسا

الافطار:

تقدم الفنادق حتى ذات النجمة والنجمتين افطار مع سعر الغرفة، يتكون من الكرواسون والباتيه الفرنسي الطازج، اضافة الي تشكيلة من الجِبَنُ والالبان، وهذه للسائح وجبة رئيسية تصبره الي وقت الغذاء... وأحيانا الي المساء. 

لم يكن في صالة الإفطار سوي كهل فرنسي، ما إن رأي إنسان... حتى انطلق في الحديث كأنه لم يتكلم من آلف عام:  سألني من أي البلاد أنا.. وماذا أفعل هنا، وكان المطر يدق علي الزجاج ونشرة التلفاز تحذر من أمطار غزيرة ورياح شديدة، ولما كنت أسمع هذا من الارصاد كل يوم بينما الشمس ساطعة علي الدوام... فلم اعط للتحذير اي اهتمام، أما العجوزفلم يصبر حتى أجيب، بل استطرد أن زوجته الحالية من بلغاريا وأنها أحسن امرأة في الدنيا، وأن أولاده الثلاثة من مطلقته تركوه، فعلمت أنه يعاني من الوحدة، ككثيرٍ من كبار السن في أوربة، ثم أضاف وأنا في  طريقي الي الباب: أن مصر بلد جميل.. يكفي أن فيه نهر النيل.

كان المطر قد زاد في الهطول... ولولا قلة الايام لترددت في النزول، لكن رأيت الناس في نشاطهم المعتاد بخلاف أنهم يحملون المظلات، فنفضت عني وساوس الشيطان... وتوكلت على رب الأنام، كما ان متحف ماتيس اليوم بالمجان في الأحد الأول من كل شهر، فيممت شطر مرتفع "ارينا دي سيميز" حيث  متحف ماتيس.

متحف مارك شاجال:

في موقف الحافلة رايت أمامي متحف مارك شاجال الرسام الروسي الانطباعي والذي لم يكن علي  اجندتي فتوجهت اليه، وهذا ماتمتاز به مدن اوروبا عن غيرها من وجهات السفر... فاينما تولي تجد مزارا أو متحفا يستحق الزيارة

ومارك شاجال الفنان الروسي الذي عشق فرنسا أيضا هو من أعمدة الفن السريالي في القرن العشرين، ومن القلائل الذين أثروا في حياتهم مثله مثل بيكاسو

نيس ايقونة الريفيرا والجنوب الفرنسي

 

متحف هنري ماتيس Musee Matisse :

أما متحف ماتيس  الشهير فعبارة عن فيلا من طراز جنوة البسيط من القرن السابع عشر، تضم 31 لوحة و 57 منحوتة وخمسمائة اسكتش رسمها بين أواخر القرن 19 إلى منتصف العشرين؛ وقد تبرع بمعظمها لنيس التي عاش فيها أربعون عاما رغم أنه من الشمال الفرنسي، ثم دفن في النهاية في موقع "Gallo-Roman" الأثري علي بعد خطوات من هنا، وسط أشجار الزيتون والصنوبر وعلي مشهد جميل من البحر المتوسط ​​. 

متحف هنري ماتيس بمدينة نيس

 
التقيت هناك سائح الاسترالي كان غاضبا اذ زار بالأمس متحفا بعيدا ليري اعمال فنانا آخري فاذا به يري سريره وغليونه، وكنت أظن كل الناس تعرف الفرق بين التتحف (Museum) الذي يضم تاريخ وربما مقتنيات الفنان الشخصية، وبين متحف الفن (Art Museum) الذي يحفظ أعمال فنان أو مجموعة فنانين من نفس الحقبة، بينما المعرض الفني (Art Gallery) فيقام لعرض أعمال فنان حي علي النقاد والجمهور بغرض التقييم  الشراء

موقع الغال الروماني الأثري، الحمام العمومي

رغم أن متحف ماتيس أهم معالم مرتفع سيميز الا أنه يضم الكثير، فعلي بعد أمتار متحفArcheologie) )، يضم مقتنيات من سيراميك وزجاج وعملات ومجوهرات وتماثيل من العصر البرونزي (1100 قبل الميلاد) إلى العصور الوسطى، كما يفضي بابه الخلفي الي موقع "الغال الروماني" والتسمية  من اندماج ثقافة شعب المنطقة " الغال" بثقافة الغزاة الرومان، والصورة لحمام روماني للمواطنين الأثرياء والقضاة، والمبني السليم هو للحمام الحراري يري فيه المؤرخون مستوى عالي للتكنولوجيا مقارنة بذلك الزمان 

*****

دير سيميز:

نيس أيقونة الريفيرا وسيدة الجنوب

  كانت كنيسة دير سيميز( Monastère de Cimiez) الذي بني في القرن التاسع مكتظة بالمصلين رغم المطر .. فاليوم أحد، والترانيم تسمع من خارجه، فانتظرت في الخارج حتي انتهوا... أما صاحبي الاسترالي فانصرف،  اذ كان انجيليا كأتباع الكنيسة الانجليزية والبلاد المرتبطة بها.

كان المصلون نسيج عائلي من كل الأعمار يعدون للحاق بالقداس رغم المطر، فلما قُضِيَ وقفوا يثرثرون ويسلمون في حميمية شعوب البحر المتوسط ، كان بعضهم يتحدث لغة لم أفهمها  ... علمت أن أهل البلدة الأصليين المسمون النيسيون"Nicois" يتحدثون لغتهم الخاصة (Nissart) ، وهي لغة خليط من الفرنسية والإيطالية ... تعجب أنها تدرس في مدارس المدينة بسبب أهميتها اليهم

رسائل الي الكنيسة

رسائل الي الكنيسة

من أقسام هذا الدير متحف قديم للوثائق من القرن الخامس عشر ولوحات فنية قديمة، وقسم للرهبان
 الفرنسيسكان ( وهي رهبنة كاثوليكية، تنسب للقديس فرنسيس منذ القرن الثالث عشر، وهي تسمح اضافة الي الر
هبنة الرجالية والنسائية برهبنة ثالثة تضم المدنيون، الذين يظلون في حياتهم العادية ويحق لهم الزواج، علي أن يلزموا صلوات الرهبنة وتأملاته


قائمة محتويات الدير والكنيسة بالانجليزية

نيس أيقونة الريفيرا وسيدة الجنوب
ثم للديرأيضا من بعد حديقته الكبيرة .. إطلالة بانوراميه على نيس وخليجها البديع المسمى بخليج الملائكة (Baie des Anges)

*****

الكنيسة الأرثوذكسية في نيس:

اذا لم تكن رأيت كاتدرائيات روسيا الملونة الشهيرة ذات القباب البصلية الشكل، فهنا في نيس نسخة مصغرة من كاتدرائية المخلص بسان بطرسبرج وكاتدرائية  باسيل الأشهر في الميدان الأحمر بالقرب من الكرملين وقد وافق الفرنسيون الكاثوليك علي اعطاء ترخيص لأكبر كاتدرائية أرثوذكسية في اوربا خارج روسيا بعد تدخل من والدة امبراطور روسيا، وذلك لتخدم العدد الكبير من النبلاء الروس الذين كانت نيس مشتاهم الأثير.

مدينة نيس أيقونة الريفيرا

لم بكن الوصول الي مكانها سهلا اذ كان من شروط الترخيص الصعبة كذلك ألا تكون في الشوارع الرئيسية، وعندما وصلتها لم يكن التصوير في الداخل مسموحا أيضا، علي كل فهي تختلف عن باقي كنائس فرنسا، فقاعة الصلاة أصغر وبلا مقاعد، كما أنها تخلو من التماثيل كعادة الأرثوذكس في ميلهم الي الأيقونات، كما يقول موقع الأنبا تكلاهيمانوت القبطي:
 (الكنيسة الكاثوليكية تستخدم التماثيل، أما كنيستنا فتكتفي بالأيقونات و لا تسمح بالتماثيل لكيلا يختلط الأمر على الشعب بين عبادة الأوثان)

نيس ايقونة الريفيرا

*****

اقرأ أيضا: مونتي كارلو – أهلا بالأثرياء 

ختام:

عندما ياتي الغداء... لا تحمل للطعام هما في الجنوب الفرنسي بفضل اخوتنا من المغرب العربي، فهو يعج بالمطاعم الحلال بأسعر معقولة، فوجبة مشبعة من الشااورمة أوالفطائر أوالشيش كباب  من خمسة الي عشرة يوروهات، وخيار آخر هو سوبر ماركت كارفور الفرنسي الذي له فرع في كل حي، وبه فاكهة وشطائر التونة المعدة سلفا.. وهكذا  

اتبع مدونة موزاييك لتقرأ باقي مدن الريفيرا الفرنيسة، فتعليقكم يساهم في تطوير المحتوي.

حسن فتحي فيلسوف العمارة ومهندس الفقراء

شخصية مصر المعمارية 

حسن فتحي مع قلعة صلاح الدين


لعلك تساءلت يوما: كيف يُؤخَذْ من د. جمال حمدان مئات الاقتباسات، ولايمر نقاشاً متلفز أو غيره يَعْرِضُ للعلوم الاجتماعية والجيوستراتيجية إلا ويُستَشهد بمقاطع من كتابه "شخصية مصر" كمرجع محل اتفاق، ثم بعد ذلك لايَلقَي هو نفسه التكريم اللائق...كأن يقام له تمثال في ميدان أو في الجامعة التي تزخر بتلامذته؟ 

لدي كل منا بالطبع مثال مشابه لهذا التعارض... أما أنا فيحضرني بدافع المهنة اسم المعماري الفذ حسن فتحي الذي يجمعه بجمال حمدان الانشغال بهوية مصر... وان فرّقهما مجال البحث، ويجمعهما كذلك الفوز بجائزة الدولة التشجيعية في عام واحد ( 1959 م.) استحقها حمدان في العلوم الاجتماعية وفتحي في الفنون الجميلة عن مشروع قرية " القرنة الجديدة"- مع حفظ الألقاب - وكان فتحي أول معماري يحصل عليها.

اقرأ المقال علي موقع اضاءات : حسن فتحي: مهندس الفقراء العبقري

انشغال مبكر

من السطور الأولي لكتابه الأشهر “عمارة الفقراء" تقرأ بحث فتحي المبكر عن معمار مصريً "يطور الشعب أشكاله المحببة له والتي تخصه… مثلما تخصه لغته أو ملبسه أو فنونه"(1)، ويستطرد: "على أن مصر الحديثة ليس فيها أسلوب محلي ، فالبصمة مفتقدة ؛ وبيوت الأغنياء والفقراء هي على السواء بلا طابع ، بلا لهجة مصرية"
ثم يتابع مقارناً مع الأمم الأخرى "في العالم كله أشكال وتفاصيل محلية متميزة للعمارة، فتجد بنايات كل موقع بمثابة أطفال جميلة لزواج سعيد قد عقد بين خيال أفراد الشعب واحتياجاته". 

المهندس الشاب حسن فتحي يبحث عن عمارة مصرية

المهندس الشاب حسن فتحي الباحث عن عمارة مصرية

*****

البداية

رأي حسن فتحي في بواكير مهنته أن الحديد والخشب ومواد البناء المستوردة بعملة صعبة تجعل الحصول على مسكن صعبا في بعض مناطق مصر، وتكون ترفاً مستحيلاً في مناطق أخري، أضف اليها كلفة منتجات محلية كالإسمنت والزجاج التي تجعل البناء فوق طاقة الكثيرين، وزاد الطين بِلة أن بدأت الحرب العالمية الثانية في سبتمبر 1939م فتوقفت المشاريع في بلدان كثيرة منها مصر لتعذر الإستيراد... وزاد علي ذلك أن صادر الجيش ما كان موجوداً أصلا قبل الحرب من تلك المواد، فيقول فتحي عن تلك الفترة "خطر لي أنه مادام لدي الطوب ولا شيء أخر، فلست بأسوأ حالاً من أجدادي الأقدمين.. إن مصر لم تكن تستورد دائماً حديد الصلب من بلجيكا والخشب من رومانيا، ولكنها كانت دائماً تبني البيوت، لكن كيف كانوا يبنونها؟ الجدران... نعم. أستطيع أيضاً أن أبني الجدران، ولكن ليس لدي شيء أسقفها به، ألا يمكن أن أسقف بيوتي بالطوب اللبن ؟ وأخذت أبحث عن وسائل للتكيف مع هذه المادة المتاحة"

المباني العامة في القرنة الجديدة

النوبة – تقنية قديمة مازالت باقية

ظل فتحي مهموما يبحث عن شخصية مصر في مبانيها، في الوقت الذي كان جمال حمدان يبحث عنها في الجيوستراتيجي من غير أن يلتقي كل منها بالآخر، حتي وجد فتحي ضالته أخيرا في قرية غرب أسوان... يقول: قرية بأكملها "من بيوت رحبة متجانسة... إنها قرية الأحلام... كل بيت فيها أجمل من الآخر..يتلوه سامقاً، مرتاحاً... مسقوفاً بقبو نظيف من الطوب ومزين على نحو فريد حول المدخل بمخرمات Claustra وحليات بارزة من الطين، كانت طريقة بناءها كنمو طبيعي بمثل ما تكونه نخلة الدوم حولها، أدركت أنني أنظر إلى الأثر الحي الباقي لمعمار مصري من عهود ما قبل السقوط"- الصورة(1) 

حسن فتحي يلتقي ببيوت النوبة

حسن فتحي يلتقي ببيوت النوبة

هكذا حمل حسن فتحي هذا الأسلوب المحلي خارج النوبة... الي أنحاء مصر ثم الي خارجها... في مباني عديدة تطول قائمتها، أشهرها بالطبع قرية القرنة الجديدة في الاقصر، والتي كلف بها لتوطين القبائل بعيدا عن آثار وادي الملوك...وكانو يعتاشون من بيعها للخواجة كما سرد شادي عبد السلام قصتهم في فيلمه "المومياء"... بينما سرد فتحي قصة انشائها في كتابه الذي يشرح فيه أيضا نظريته ل "عمارة الفقراء". 

مسجد قرية القرنة الجديدة

مسجد قرية القرنة الجديدة

دعي أيضا المهندس فتحي لإقامه مشاريع على نمط نظريته في الوطن العربي والولايات المتحدة لعل أشهرها قرية منظمة "دار الإسلام" في نيومكسيكو بأمريكا الذي يبدو جزءا منه في هذه الصورة 

شاهد برنامج أتوجراف مع المهندس حسن فتحي علي هذا الرابط

قبابب حسن فتحي في ريف ميكسيكو سيتي وفي الريف المصري

قبابب حسن فتحي تعانق سماء ميكسيكو سيتي، والريف المصري 

نظرية عالمية أم أسلوب بناء محلي؟ 

لكن اللافت للانتباه حقا أن هيئات دولية لتقدير المبدعين والإنتاج الفكري عندما أنشأت لم تجد أجدر من شيخ المعماريين المصري لتستهل باسمه قائمة جوائزها، فقد كان أول من مُنِحَ الجائزة التكميلية لجائزة نوبل (RLA)وهي جائزة بدأها البرلمان السويدي لتكملة مناحي الجائزة نوبل التي لا تضم الهندسة المعمارية، وكان أيضا أول فائز بجائزة الرئيس من منظمة أغاخان العالمية للعمارة. 
ثم قبل وفاته بأربعة أعوام قام الاتحاد الدولي للمعماريين في باريس (UIA - كيان يضم تسعة آلاف معماري من مائة دولة ( بمنحه الميدالية الذهبية الأولى كأحسن معماري ذلك العام، ، منوها أن نظريته يتم تدرسها في 44 جامعة بالولايات المتحدة وكندا و أوربا (1) 

لقد أجابت الهيئات الدولية التي تُعنَي بالعمارة والثقافة على هذا السؤال بالفعل... بما منحت فتحي ونظريته المعمارية من تقدير، وقائمة الجوائز تطول لتضم: جائزة بالزان العالمية- إيطاليا، وجائزة لويس سوليفان- الولايات المتحدة، والميدالية الذهبية من الاتحاد الدولي للبناء والحرف التقليدية ... وكذلك جائزة الامم المتحدة للمستوطنات البشرية. 

رسومات التصميم لوحات فنية

وقد يُظَنْ... حتى بين المعمارين أنفسهم... أن نظرية حسن فتحي المعمارية أقل شهرة من معاصراتها كالعمارة الوظيفية للوكوربوزييه والعمارة العضوية لرايت أو أسلوب الباواهاوس... لكن ذلك الافتراض قد يرجع لأي عوامل أخري غير النظرية ذاتها... مثل ديناميكية التعليم الهندسي والدراسات العليا في مصر والوطن العربي، أو حركة النشر باللغة العربية مقارنة باللغات الانجليزية والألمانية...وغيرها. 

مراجع: 

(1) حسن فتحي ، عمارة الفقراء، الجامعة الأمريكية، القاهرة، 1989- ترجمة د . مصطفى فهمي، ص 21، 28 

(2) جيمس ستييل، عمارة من أجل الناس، Whitney Libraryنوفمبر1997- ترجمة عمرو رؤف ، ص 20 

المتابعون